تطوير الويب

لماذا استعملت Gatsby لموقعي بدلاً من ووردبريس و Ghost (تجربتي الكاملة)

لماذا استعملت Gatsby وليس ووردبريس أو Ghost، كم تكلّف استضافتها ومن يحتاجها.. خلاصة تجربة توضّح الفرق بينهم ودليلك لاختيارك القادم

السلام عليكم ورحمة الله،

جاءتني تساؤلات حول استعمالي منصة Gatsby للتدوين بدلاً من ووردبريس أو Ghost CMS وغيرها فارتأيت عمل تجربتي الكاملة وسبب اختياري لها بالتفصيل الممل ليستفيد غيري من هذا المرجع ويعرف دليله القادم أيّ المنصات يختار ومميزات ومساوئ كل منهما.

سأحاول تبسيط التدوينة بلغة يفهمها الجميع ممّن لديهم بعض الخلفيات التقنية البسيطة، ولاحقاً إن رأيت تجاوباً سأعمل تدوينة منفصلة أشرح فيها تركيبات كل من Gatsby و Ghost بشرح تقني برمجي بإذنه تعالى.. ولنبدأ مع بعض.

المقدمة

في العقد الأخير من الزمن انتشرت العديد من المنصات البرمجية التي تساعدك على بناء موقعك، مدونتك أو أيّ كان مما تريد بناءه وتحرص هذه المنصات على سهولة استعمالك لها وتضمن لك إضافات (Plug-ins) كثيرة بنقرة واحدة تعمل لك المطلوب خلال ثوانٍ ومن بين هذه البرمجيات:

  • جوملا: منصة مشهورة انتشرت في فترة من الزمن ثم خمدت شهرتها في السنوات الخمس الأخيرة.
  • ووردبريس: منصة مشهورة وغنية عن التعريف، اشتهرت كمنصة تدوين ثم تطورت لاحقاً لتخدم مجالاً أوسع وأشمل مثل المتاجر الاكترونية وغيرها.

وهناك العديد مما اندثر، ولكن كلها تصب في مجرى واحد وهو إدارة المحتوى توفر لوحة تحكم جاهزة وأدوات منصّبة مسبقاً (built-in) وكلهم يتطلبون على الأقل استضافة بمواصفات معينة لكي تعمل (توفر بعض هذه المنصات استضافة مجانية بشروط) لكن حديثنا يكون حول المنصة التي تستضيفها بنفسك.

ومع التطوّر الهائل للويب توسعت هذه المنصات لتخدم مجالات أكبر كـ ووردبريس، فتحولت من منصة تدوين إلى منصة برمجية تبني لك أيّ موقع تشاء ووسعت وظائفها فصار الشخص الذي يود بناء مدونته يتيه وسط فوضى عارمة من الإضافات والأدوات والشروحات التي لا تهمّه!

فصار المدونون يبحثون عن برمجيات بديلة، سهلة الاستعمال وتؤدي غرضاً معيناً بذاته والأكثر من ذلك لا يحتاج لكل المميزات التي يحويها ووردبريس ويهمه كذلك سهولة تجربة الاستخدام وبنقرات بسيطة تنشر له صفحات أو أكواد جاهزة مما ظهر بعدها منصات لاقت إعجابا واستخداماً كبيرا من قبل المدونين وحتى الشركات التي تريد بناء شبكة نشرات أخبار أو تحديثات ومن بينها منصة Ghost CMS ولحقت بالركب بعدها Gatsby لتقدم نفس الأمر ذاته مع أن لكل واحدة منها قصة توجّه مختلفة عن الأخرى.


منصة Ghost

منصة Ghost CMS

جُوست أو الشبح منصة مفتوحة المصدر تتيح لك إنشاء مدونتك ونشرها بسهولة وَيُسْر كبير، بعيد عن تعقيدات ووردبريس؛ بُنيت على Nodejs.

جاءت فكرة بناء “جوست” Ghost بعد أن كتب النائب السابق لمطور واجهة WordPress منشوراً يعرب فيه عن إحباطه لتعقيدات استخدام WordPress كمدونة وتداخلها بدلاً من نظام إدارة محتوى. فقرر بناء نسخة مشابهة لكن مخصصة. وفعلاً بعام 2013 أصدر أول نسخة متاحة للجميع من Ghost وكتب في واجهة الموقع “بديل ووردبريس الجديد، سهل وعصري وحديث!”

يمكنني القول بأنها خطوة تسويقية ذكية، صحيح أن كلاهما منصات تدوين، كما أنهما مفتوحا المصدر ولديهما ميزات مشتركة لكنهما يختلفان في الهدف.

من مميزات Ghost:

  • مفتوحة المصدر “مجانية”.
  • سريعة، لأنها بنيت بتقنيات حديثة مما تتيح وقت تحميل أسرع.
  • سهلة ومرنة وآمنة.
  • تجربة استخدام جيدة ورائعة جداً، ومحرر نصوص يدعم HTML / Markdawn والصور وعديد أشياء.
  • يمكنك دعوة من تشاء للكتابة والتحرير معك.
  • يوفر إضافات متنوعة وكثيرة.
  • أرشفة (SEO) سريعة وَمُثْلَى.
  • توفر API’s لموقعك يمكنك ربطها مع أي برمجيات أخرى.

مما لا تحتويه:

  • أنها لا تدعم الاتجاه من اليمين إلى اليسار RTL. كما أن لوحة التحكم لا تحتوي اللغة العربية.

منصة Gatsby

منصة Gatsby

Gatsby أو تسمى أحياناً GatsbyJS. كتب بلغة الجافاسكربت وهي عبارة عن framework بُني باستخدام مكتبة ReactJs و GraphQL ويعتبر كمولّد مواقع ثابت (static site generator) - ربما هذا المصطلح التقني غريب عليك نوعاً ما لكن لندع شرحه وتبسيط فكرة نشأتها (JAMstack) في تدوينة قادمة بإذن الله تعالى-

لمع نجم Gatsby في فترة وجيزة بسبب قدرته على إنشاء موقعك بسهولة عالية جداً وبسيط وسريع ويدعم بنفس الوقت التقنيات التي يحتاجها المستخدمون، يعمل على أي سيرفر ولا يتطلب قواعد بيانات منصبة مسبقاً ولا كلمات مرور ولا لوحة تحكم وبالتالي أمان تام وأداؤه عال وممتاز.

من نقاط قوة Gatsby كذلك أنه يمكّنك من كتابة وتحرير نصوصك بالـ Markdawn ويقوم بتحويلها إلى صفحات بترميز HTML.

لماذا لم أستعمل Wordpress كمنصة تدوين؟

تجنبت استخدام ووردبريس من البداية لأنها لا تخدم حاجتي وهي “التدوين” مع أن لدي تجربة كاملة وقديمة في بناء قوالب (Themes) لعملاء عديدين ومواقع مختلفة وللأسف توسّعها وأدواتها وحجمها الكبير بأن أكتب تدوينات فقط .. عليّ البحث عن منصات أخفّ منها، أسرع وأبسط وتعطيني تجربة استخدام جيدة بعيدًا عن زحمة الإضافات الكثيرة التي لا أحتاج 98% منها!

تجربتي مع Ghost

مع شهرة جوست، وخبرتي في استعمال ووردبريس انتقلت لها مباشرة، أنشأت نسخة منها على جهازي (Localhost) وشغّلتها وبدأت في تعديل قالب لي وتعريبه لاختصار الوقت، أنجزت الموقع خلال أسبوع بسهولة مع حساب ضغط العمل اليومي الذي أمرّ به.

بناء القوالب فيها سهل بشكل لا يصدق، حللت مشكلة اللغة العربية وحوّلت الاتجاه من اليمين إلى اليسار (RTL) وجهزت صفحاتي وكل شيء تمام ميّة ميّة لكن لَمّا وصلت لرفعها (Deploy) كلفني الأمر كثيراً وفي الأخير لم أستخدمها للأسف.

السبب هو أنني لم أنتبه أنها تعمل على خادم خاص ولا تشتغل على الاستضافات المشتركة (Shared Hosting) الرخيصة بالنسبة لي.

في النسخة الأولى من جوست كان كل شى سهل لرفعها على أي استضافة بمواصفات معينة .. لكن بعد تحديثات كثيرة قام مطوروها بإلغاء بعض الخصائص وجعلها تشتغل على استضافة خاصة أو استعمال خطّتهم المدفوعة بمميزات معينة ولم أنتبه للأمر إلا لاحقاً.

هذا يعني لو أردنا حساب تكاليف التشغيل للمدونة الواحدة لدينا خيارين:

1- خادم خاص بك (Own Server):

لنفترض استعملنا أرخص استضافة سحابية كـ DigitalOccen على الأقل يكلفك 60$ سنوياً مع مصاريف نطاق موقعك ومصاريف أخرى للصيانة أو شراء برامج تشغيل مثل cPanel في حال أردت تطوير إمكانيات الخادم.

هذا يعني مجموع المصاريف 75$ كأقل تقدير وهذا مبلغ مرتفع لتشغيل مدونة في البداية مثل هذه.

هناك حلول ترقيعية مثل خطط AWS المجانية جزئياً لكنها ليست مثالية بالنسبة لي.

2- خطة Ghost Pro المدفوعة:

توفر جوست ثلاث خطط مدفوعة مختلفة المميزات “تعتبر جيدة صراحة” ولكن في حال مدونة كهذه نفترض استعمالنا خطة Basic العادية بسعر 29 للشهر مما يعني 348 دولار شهريا! بدون احتساب سعر النطاق فَيَصِل المجموع 360 للسنة الواحدة فقط! -تكلفة تشغيل أربع سنوات لخادمك الخاص-.

إذا هي غير مناسبة لي وكليهما مكلف للغاية ونستنتج في الأخير شيئين:

  • منصة جوست مساعدة أكثر للذين لا يجدون مشاكل بدفع مبلغ استضافة التشغيل ويفضّلون السّهولة والبَساطة و “تقليل وجع راس” بفلسفة التقنيات ومشاكل التنصيب وغيرها.
  • أنها موجهة للشركات وتُساعدهم على إدارة مدوناتهم بسهولة وبشكل آمن.

وأخيراً وليس آخراً لا أنكر قوة جوست ومميزاتها وسهولتها ولو عاد الزمن بي وكانت لدي مصاريف ثابتة لخادم أملكه مسبقاً سأعود لاستخدامها مجدداً أما الآن فجميع هذه المصاريف أنا في غنى عنها وأقوم بتوفيرها لتجديد نطاقاتي الشخصية.

تجربتي مع Gatsby

بعد إلغائي فكرة جوست استوجب علي استعمال منصة أخرى قليلة التكاليف وسريعة ومناسبة بنفس الوقت فتوجهت إلى Gatsby مباشرة.

عَمِلْت مدة أسبوعين وربما زيادة في نقل وتعريب التصميم من جديد وتركيب إضافات توفّرها نفس المنصة مع كمية المشاكل البرمجية التي واجهتني صراحة أثناء التعديلات لكن كلها مرّت بحكم معرفتي للجافاسكربت. ومع ذلك لازلت أجد أشياء عديدة تنقصني مثل تركيب النشرة البريدية كـ Mailchimp وإضافة Forms ونظام البحث السريع داخل مدونتي لكن مع كل هذا تكاليف تشغيل الموقع هي 0$ صفر دولار ولا أدفع فلساً واحداً، استخدمت خطة استضافة Netlify المجانيّة ويوجد الكثير غيرُها مثل Vercel و AWS والكثير.

وبالتالي صرت أدفع تكلفة النطاق فقط وهي 13$ بالسنة مما يعني خفّضت المصَاريف مقارنة بجوست 27 مرة أو قُل 90٪؜ !

ولكن، التكلفة لا تقارن بمميزات جوست غير الموجودة ومنصة Gatsby لا تصلح للجميع، لأنه إذا كنت لا تملك خبرة برمجية متقدمة ومُسبقة فلا حاجة للمغامرة فيها واستعمالها.

من بين المشاكل التي أراها متعبة صراحة، أنه في كل مرة أحتاج إلى كتابة مقالة على جهازي أقوم برفعها يدوياً عبر الطرفية (Terminal) ويستغرق الأمر من دقيقة إلى دقائق حتى يحصل تحديث للتدوينة وتظهر بغض النظر عن (errors) التي تواجهك أحياناً وتحتاج بعضا من الوقت لتحلّها. والأكثر من ذلك أنك تحتاج الحاسوب الخاص بك في كل مرة تضطر للتعديل فيها مما يعني أنه إذا كنت مسافرا فصعْب أن تُجرِي التعديلات من هاتفك الخاص.

وبالأخير لأنني مبرمج وأفهم بالتقنيات هذه فيصبح الأمر يسيراً وروتينيا مقارنة بمن لديهم خلفية قليلة عن برمجة الـ GraphQL و ReactJs عموماً.

الخلاصة

لنصل إلى خلاصة واضحة أي المنصات تناسب موقعك أو مدونتك يجب أن نقسّم المعطيات والمخرجات إلى أربع أشياء:

  • سهولة الاستعمال والنشر والصيانة.
  • مصاريف التشغيل.
  • الخلفية التقنية المسبقة.
  • الهدف المَنشود.

فيعني:

  1. إذا أردت سهولة استعمال ومحرر نصوص جاهز وصيانة وقوالب كثيرة ونشر مستمر مع خصائص مثل إضافة محررين آخرين معك ولديك مصاريف تشغيل كافية ف Ghost مناسبة لك 100٪؜
  2. إذا كنت تبني منصة تدوين ولاحقاً تريد تطوير موقعك ليخدم مجالات أخرى مثل إضافة متجر للبيع والشراء والحجوزات وغيرها وخلفيتك التقنية بسيطة فعليك ب Wordpress ولا حاجة لاستعمال المنصات الثانية وتضييع وقت وجهد ومال أكبر.
  3. إذا أردت مدونة سريعة، بسيطة ومحدودة المميزات وتكاليف تشغيل رخيصة وتكتفي باستعمال برامج ثانية لتغطية النقائص مثل محرر النصوص وتمتلك خبرة تقنية جيدة فأنصحك ب Gatsby. . أظنها كافية لك ومناسبة؛ ولاحقاً يمكنك تطويرها لأي شيء أردت. حتى أنه يمكنك ربطها ببرمجيات مثل Strapi أو Netlify Forms والعديد.

أتمنى أن تكون تجربتي ونصائحي واضحة لتختار المنصة المناسبة لك مستقبلاً. إذا كانت لديك أي استفسارات قُم بالتعليق وسأكون مسروراً بالإجابة عنها إن شاء الله تعالى.

لا تنسونا من صالح دعائكم.

دُمتم بود.




اشترك بالقائمة البريدية لمدونتي

شارك بالقائمة البريدية لتحصل على جديد التدوينات كل يوم سبت